منوعات

وصفات علاج قشرة الشعر بطرق طبيعية والاستغناء عن المواد الكيميائية

وصفات علاج قشرة الشعر بطرق طبيعية والاستغناء عن المواد الكيميائية

 

وصفات علاج قشرة الشعر بطرق طبيعية والاستغناء عن المواد الكيميائية ، تعتبر وصفات الشعر طريقاً سريعاً وفعالاً لتزويد شعرك بالعديد من الفوائد الصحية في أقل من 20 دقيقة، ما يمنح شعرك فوائد مثل الترطيب ، وتعزيز النمو ، وإضافة اللمعان ، وحتى محاربة الالتهابات.

في حين أن بعض صالونات تصفيف الشعر تقدم علاجات باهظة الثمن ذات نتائج مماثلة ، فقد قررنا من خلال موقع الجود التوجه  إلى الوصفات الطبيعية للحصول على خلطات شعر مثالية وأكثر فعالية من المنتجات باهظة الثمن التي تحتوي على كيمياويات من شأنها تدمير الشعر وحرقه.

وصفات علاج قشرة الشعر بطرق طبيعية والاستغناء عن المواد الكيميائية

وصفات علاج قشرة الشعر بطريقة طبيعية دون استعمال أي مواد كيميائية ، تسبب ضرر أو تلف للبصيلات ، أو فروة الرأس مما يعزز من ثقة الشخص في نفسه، ولا تجعله يشعر بالإزعاج من ارتداء أي ملابس داكنة ، وهذه الحالة تصيب كل الأشخاص مرة واحدة على الأقل في العمر ، ولها العديد من الأسباب المتنوعة وتختلف درجة حدتها من شخص إلى أخر.

قد يعجبك ايضا:تفسير حلم رؤية الجن يسحبني في المنام

وصفات علاج قشرة الشعر:

 

ظهور القشرة على الرأس لها العديد من الأسباب مثل استعمال منتجات وصبغات تسبب الحساسية وتهيج الجلد مما يسبب الالتهابات ولعلاج ذلك يجب تطبيق وصفات علاج قشرة الشعر التالية:

اللبن الرائب: عندما يوزع كمية مناسبة منه على الشعر وتدلك به فروة الرأس، ثم ننتظر فترة من الوقت حتى ينشف وبعدها ينظف الشعر تحت الماء الجاري وباستخدام شامبو ملائم لنوع الشعر.

الليمون وزيت جوز الهند: هذا الخليط يعمل على إمداد الشعر بالعناصر والمغذيات التي يحتاج لها، ويطبق بعد تسخين الزيت لبضع ثواني، ثم نقوم بوضع كمية مماثلة من عصير الليمون عليه، ونطبقها على الرأس مع القيام بالتدليك في حركات دائرية لمدة دقيقتين وبعدها نتركه نصف ساعة.

زيت الزيتون: من أفضل أنواع الزيوت في القضاء على القشرة، حيث أنه يحد من تلف وضرر الشعر، ويمنع تكسره لأنه يزيد من صحته وقوته بشكل عام، ويطبق بعد تسخينه لبضع ثواني، ثم نقوم بعمل بعض الحركات الدائرية على فروة الرأس لمدة ثلاث دقائق على الأقل.

زيت جوز الهند: نأخذ ربع كوب منه ونرفعه على النار حتى يسخن ثم ندلك به فروة الرأس في حركات دائرية حتى يزيد من تدفق الدم، ونضع بعدها غطاء مصنوع من البلاستيك على الشعر، لفترة تصل إلى ثلاث ساعات تقريباً، ثم نشطف الشعر بالماء وشامبو ملائم لنوعه.

الشاي الأخضر: مغلي الشاي عندما نغسل به الشعر

وصفات علاج قشرة الشعر من أول مرة:

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي تقوم بدورها في التخلص من القشرة من أول استعمال لشدة فاعليتها سنعرض اليكم وصفات علاج قشرة الشعر من أول مرة مثل ما يلي:

قشر البرتقال: هذه الوصفة فعالة في الحد من تكون القشرة وذلك من خلال وضع ملعقتان طعام من برش البرتقال بالإضافة إلى ربع كوب من عصير الليمون ونقلبهم على بعضهم البعض جيدًا، ثم نتركهم لمدة نصف ساعة وبعدها نغسل الشعر.

خل التفاح: واحد من أنجح الوصفات الطبيعية السريعة في القضاء على قشرة الرأس، وذلك من خلال وضع نصف كوب من الخل بالإضافة إلى نفس الكمية من الماء، وتوزيعها على الشعر لمدة ربع ساعة، وتكرر الأمر ثلاث مرات أسبوعيًا.

الليمون: فرك الشعر بنصف ليمونة يعمل على توازن معدل الهيدروجين على جلد الرأس، مما يقوم بدوره في الحد من نسبة المواد الدهنية التي تؤدي لظهور القشرة، وبعد ربع ساعة نقوم بتنظيف الشعر تحت الماء الجاري.

تعرف ايضا:ماهي انواع البشرة

نصائح للحد من تكون قشرة الرأس:

بجانب اتباع بعض وصفات علاج قشرة الشعر يجب الحرص على اتباع بعض الإرشادات التالية لمنع انتشارها وعلاجها بشكل سريع اليكم نصائح للحد من تكون قشرة الرأس :

وصفات علاج قشرة الشعر بطرق طبيعية والاستغناء عن المواد الكيميائية

  •  تعرض فروة الشعر لأشعة الشمس الجيدة لفترة قصيرة من الوقت، وتجنب الأشعة فوق البنفسجية لأنها تؤذي الشعر وتسبب تلفه

 

  •  الحرص على تناول الأطعمة الصحية المتوازنة التي تحتوي على كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

 

  •  أخذ مقدار كافي من النوم بصورة يومية بحيث يكون الحد الأدنى حوالى سبع ساعات، لأن ذلك يعزز من مناعة الجسم.

 

  •  عدم استعمال الجل، أو مثبت الشعر، الموس لأنها تعمل على إفراز فروة الشعر الزيوت مما يزيد من فرص ظهور الفطريات وانتشارها.

 

  •  البعد عن الاكتئاب والتوتر لأن النفسية السيئة تسبب العديد من المشاكل للبشرة والشعر مثل تكون القشرة، لذلك يجب مراعاة أخذ قسط يومي من الراحة والاسترخاء.

 

  •  استعمال شامبو ملائم لنوع الشعر مع مراعاة أن يحتوي على كمية من الزنك، حتى تعزز القضاء على القشرة.

 

  •  تنظيف فرشاة الشعر من وقت إلى أخر، حتى تمنع تكون الجراثيم وتسبب القشرة.

 

  • عمل مساج للشعر حتى يعمل على تدفق الدم إلى البصيلات ويعزز من نمو الشعر وتجديد الجلد الميت.

 

  • البيكنج صودا: تساعد في التخلص من القشرة من خلال خلط ملعقة كبيرة منها على كأس من الماء الفاتر، ونضع عليها كمية من زيت الروزماري، ونخلطهم جيدًا ثم ننزلها على فروة الرأس، ويشطف الشعر بذلك المزيج للقضاء على القشرة بشكل سريع.

وصفات علاج قشرة الشعر بالأعشاب

 

الأعشاب هي الطب البديل لأي مشكلة صحية في الجسم والبشرة والشعر ويوجد العديد من هذه النباتات التي تعمل على التخلص من القشرة وسنعرض لكم وصفات علاج قشرة الشعر بالاعشاب فيما يلي:

 

  • الحلبة: يتم ذلك من خلال عمل منقوع حلبة لمدة ليلة كاملة، ثم نقوم بوضع هذه البذور في محضرة الطعام ونخلطها حتى تصبح عجينة، ثم نقوم بعصر ليمونة كبيرة عليها ونخلطهم جيدًا، ثم نطبق المزيج على جلد الرأس ويترك لمدة ساعة ثم نغسل الشعر.

 

  •  الزعتر: واحد من أفضل النباتات العشبية في التخلص من القشرة، حيث أنه يقوم بتعزيز تدفق الدم إلى خلايا الرأس، كما أنه يقوم بتطهير الشعر من أي بكتيريا ضارة وفطريات مسببة للقشرة، وذلك من خلال وضع ملعقتين منه على كأس من الماء ونرفعه يغلي ثم نصفيه ونأخذ المنقوع ونطبقه على الشعر، ونتركه ساعتين على الأقل، ثم نغسل الشعر.

 

  •  الصبار: الهلام الموجود في الصبار يعمل على التخلص من العديد من مشاكل الشعر المختلفة، ويزيد من صحته وقوة بصيلاته، وذلك من خلال تطبيقه وتدليك الرأس به لمدة خمس دقائق، ثم نتركه ساعة وبعدها نشطف الشعر.

مستحضرات علاجية لقشرة الشعر:

 

إذا لم تجدى وصفات علاج قشرة الشعر نفعًا ولم يتم التخلص من هذه المشكلة يجب اللجوء إلى تطبيق بعض المستحضرات العلاجية لقشرة الشعر التي تقضى على الفطريات وتساعد في التخلص من الجلد الميت مثل ما يلي:

وصفات علاج قشرة الشعر بطرق طبيعية والاستغناء عن المواد الكيميائية

 

  • شامبو شجرة الشاي: هذا النوع من المستحضرات يساعد في القضاء على الفطريات الضارة، التي تسبب قشرة الرأس في فترة قصيرة من الوقت وإذا أصاب الشخص بأي التهاب أو تورم يجب عليه التوقف عن ذلك فورًا.

 

  • شامبو الفحم: له العديد من الخصائص العلاجية حيث أنه يعمل على زيادة الخلايا الجيدة، ويقضى على الجلد الميت الموجود في الشعر، لكن يجب مراعاة عدم تطبيقه على أصحاب الشعر الفاتح لأنه يؤدي إلى تغير لون الشعر.

 

  • شامبو حمض الساليسيليك: هذا المستحضر فعال في القضاء على قشرة الرأس، لكن لا ينصح بالإفراط في تطبيقه لأنه يؤذي الشعر ويسبب تساقطه وجفافه.

 

  • شامبو كيتوكونازول: من أنواع المستحضرات التي يمكن تطبيقها دون استشارة طبيب مختص، وله قدرة كبيرة في التخلص من الفطريات وليس له أي أثار جانبية سيئة.

 

  • شامبو كبريتيد السيلينيوم: يساعد في التخلص من الجلد التالف والميت ولا يفضل استعماله لأصحاب الشعر الفاتح أو الأشقر.

 

  • شامبو بيريثيون الزنك: يعمل على القضاء على الفطريات وخفيف على الرأس ويمكن استعماله بصورة يومية إذا أردت.

وصلنا الى نهاية مقالتنا التي تتحدث عن وصفات علاج الشعر والقشرة بطريقة طبيعية عبر موقع الجود نأمل أن ينال هذا الموضوع اعجابكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى