منوعات

ما هي فوائد البقدونس

ما هي فوائد البقدونس

ماهي فوائد البقدونس ؟ البقدونس من النباتات العشبية التي تدخل في تحضير العديد من الأطباق
التي نحضرها في البيت فلايكاد أي منزل أن يخلو من هذة العشبة المفيدة والتي ربما قد لانعرف فوائدها فهو يحتوي على عناصر غذائية ويتمتع بفوائد صحية كثيرة.
فربما قد نضعها لتزيين الطبق أو بين السلطات. ما هي فوائد البقدونس.

الكثير منا يتساءل عن فوائد البقدونس ، وطريقة تحضير البقدوس المغلي ، وأضراره ، وكيف نتجنب أضرار البقدونس سنتعرف عليها بالتفصيل في موقع الجود فيما يأتي :

طريقة عمل مغلي البقدونس لالتهاب البول تُعد من الطرق الطبيعية الصحية المهمة التي يتم الاعتماد عليها في التخلص من عدد كبير من المشكلات الصحية المرتبطة بالجهاز البولي ؛ حيث تؤدي بعض الأمراض والعدوى إلى حدوث بعض الالتهابات في القناة البولية وما يُصاحبها بطبيعة الحال العديد من الاضطرابات الصحية الأخرى والآلام إذا لم يتم علاجها بالطريقة الصحيحة فورًا، وهناك بعض الأعشاب الطبيعية التي تُساعد على التخلص من التهابات مجرى البول مثل البقدونس سوف نتعرف عليها لاحقًا.

ما هي فوائد البقدونس

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يُمكن أن يحصل عليها الفرد عند تناول أو شرب البقدونس ، مثل:

• يُعتبر من المواد المدرة للبول ، وعلى هذا ؛ فهو يُساعد على التخلص من الأملاح المتراكمة في الجهاز البولي سريعًا وخصوصًا أملاح حمض اليوريك Uric acid.

• يحتوي على بعض المواد الفعالة ذات التأثير المضاد للميكروبات وعلى هذا ؛ يُساعد على علاج الالتهابات والتخلص منها.

• يحتوي على مقدار كبير من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامينات A, B, C, K وجميعها تُساعد على تعزيز الصحة العامة للجسم ، ويُساعد أيضًا على تعزيز صحة الجهاز البولي للإنسان.

• يُعد من المواد الفاتحة لشهية والتي تُساعد على التخلص من غازات البطن واضطرابات الجهاز الهضمي ، ويُساعد كذلك على علاج فقر الدم.

طريقة عمل مغلي البقدونس :

يُمكن استخدام مغلي البقدونس لعلاج اضطرابات الجهاز البولي وخصوصًا التهابات الجهاز الدولي الناجمة في معظم الأحيان عن العدوى أو ارتفاع نسبة أملاح البول عبر اتباع طريقة غلي البقدونس التالية:

يتم تجهيز مقدار كوب من الماء ووضعه على النار حتى الغليان.

• يتم تجهيز مجموعة من أوراق أو جذور البقدونس الطازَج بمقدار مناسب.

بعد أن يغلي الماء ؛ يتم إضافة البقدونس إليه.

يترك المزيج لمدة 10 – 15 دقيقة كاملة.

يتم تصفية المياه من بواقي البقدونس.

ثم تحلية مشروب مغلي البقدونس بالعسل (حسب الرغبة).

ويجب أن يُشرب مغلي البقدونس دافئًا ويُشرب مرة يوميا.

ما هي فوائد البقدونس

الفوائد الصحية للبقدونس:

سنتعرف فيما يلي عن الفوائد الصحية للبقدونس

غني بمضادات الأكسدة

يحتوي البقدونس على ثلاثة أشكال من مضادات الأكسدة ، الفلافونويد ، الكاروتينات ، وفيتامين ج ، ومضادات الأكسدة مهمة للحفاظ على صحة الخلايا ، ومنع الضرر والحفاظ على صحتها.  أظهرت الدراسات أن تناول البقدونس قد يقي من سرطان القولون وأمراض القلب وأمراض القلب.  داء السكري من النوع 2.  ولأن البقدونس يحتوي على فيتامين سي ، فقد يكون أيضًا مصدرًا ممتازًا لتقوية المناعة ضد الأمراض.
من المثير للدهشة أن البقدونس المجفف غني بمضادات الأكسدة أكثر من البقدونس الطازج.

الحفاظ على صحة العظام

يحتوي البقدونس على كميات كبيرة من فيتامين K المهم للحفاظ على صحة العظام وكثافتها ، مما قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالكسور وتعزيز صحة الجسم بشكل عام.

تعزيز صحة العين

قد يكون البقدونس خيارًا مناسبًا للحفاظ على صحة العينين ، حيث أنه غني بفيتامين أ الذي يحمي العين والقرنية والملتحمة التي تغطي العين ، بالإضافة إلى مركّبات اللوتين والزياكسانثين وهما من مضادات الأكسدة  يمكن أن يمنع ضعف عضلات العين مع تقدم العمر وهو أحد الأسباب الرئيسية للعمى حول العالم.

الحماية من مرض السكري

يحتوي البقدونس على مركبات myristicin ، والتي أظهرت في الدراسات المختبرية على الحيوانات أنها قد تخفض مستويات السكر في الدم وتقلل من مقاومة الأنسولين.  يمكن أن يوفر أيضًا تأثيرات مضادة للالتهابات ويزيل الدهون الزائدة من الدم مما يساعد على منع زيادة الوزن وخطر الإصابة بمرض السكري.

مدر طبيعي للبول

قد يساعد البقدونس في تحفيز إدرار البول الطبيعي من المثانة ، لذلك قد يكون علاجًا مناسبًا للتخلص من السوائل الزائدة في الجسم التي تسبب الانتفاخ وتساعد على خفض قيم ضغط الدم.

مضاد طبيعي للبكتيريا والالتهابات

تشير بعض الدراسات إلى أن استخدام مستخلص البقدونس يمكن أن يساعد في علاج الالتهابات البكتيرية مثل Staphylococcus aureus كمضاد حيوي ، لكن هذه الدراسات لا تزال في مراحلها المبكرة في المختبر وعلى الحيوانات.

قد يساعد في منع السرطان

ترتبط زيادة فرصة الإصابة بالسرطان بزيادة كمية أكسدة الخلايا في الجسم ، ولأن البقدونس غني بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد وفيتامين ج ، فقد يساعد في تقليل الأكسدة داخل الخلايا وتقليل إجهادها.  قد يقلل تناول نظام غذائي غني بالفلافونويد مثل البقدونس من خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة تصل إلى 30٪.  ٪ ، بينما يقلل فيتامين سي من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 7٪ مقابل كل 100 جرام يتم استهلاكها.

ما هي فوائد البقدونس

• أضرار البقدونس:

فوائد  البقدونس الصحية عديدة، ولكن ماذا عن أضرار البقدونس؟ هل من الممكن لتناول البقدونس أن يؤثر سلبًا على صحتك؟

فلنتعرف فيما يأتي على أضرار البقدونس المحتملة ومعلومات أخرى هامة حوله:

 

إليك قائمة بأهم أضرار البقدونس المحتملة التي عليك معرفتها:

1. خفض سكر الدم

قد يتسبب تناول البقدونس بكميات كبيرة بخفض مستويات سكر الدم، وهو أمر قد يكون خطيرًا في بعض الحالات، لا سيما عند مرضى السكري الذين يرغبون بتنظيم مستويات سكر الدم لديهم وإبقائها تحت السيطرة، لذا يجب الحذر عند تناوله من قبل:

• مرضى السكري الذين يتناولون أدوية خافضة لسكر الدم.

• الأشخاص الذين يعانون من هبوط دائم في سكر الدم.

2. التأثير سلبًا على جهاز الدوران

رغم أن البقدونس قد يساعد على تنظيم ضغط الدم عند تناوله بكميات معتدلة، إلا أنه تناوله بإفراط من قبل مرضى ضغط الدم المرتفع ومرضى القلب قد لا يكون قرارًا حكيمًا في بعض الأحيان، وذلك للأسباب الآتية:

• يحتوي البقدونس على نسبة عالية من فيتامين ك والذي قد يبطل مفعول مميعات الدم (Blood-thinning medication) أو يخففه عند تناولهما سويًا، ومميعات الدم هي أدوية قد يصفها الأطباء لتقليل تخثر الدم، وفيتامين ك يعمل على تحفيز تخثر الدم، لذا يفضل تجنب تناولهما معًا.

• قد يزيد تناول البقدونس من قدرة الجسم على الاحتفاظ بكميات أكبر من الصوديوم، الأمر الذي قد يتسبب في رفع مستويات ضغط الدم.

3. تقليل حليب الثدي

قد يتسبب تناول البقدونس بالتقليل من كمية حليب الثدي، الأمر الذي قد يؤثر سلبًا على الأم ورضيعها، لذا يفضل تجنب تناول البقدونس في فترة الرضاعة، أو تناوله بكميات معتدلة فقط في هذه الفترة من حياة الأم وطفلها.

4. إلحاق الضرر بالحامل وجنينها

من الممكن أن يكون للبقدونس تأثير سلبي خطير على صحة الحمل، خاصة عند تناوله بإفراط، إذ يحتوي البقدونس على مركبات كيميائية قد تعمل على تحفيز الانقباضات والتشنجات الرحمية، لذا ينصح بتجنب البقدونس في فترة الحمل أو تناوله باعتدال فقط، إذ أن تناوله في فترة الحمل قد يتسبب في انقباضات رحمية من الممكن أن تؤدي إلى الإجهاض وانتهاء الحمل.

كما قد يؤدي تناول بعض الخلطات العشبية التي تحتوي على مزيج من البقدونس وحشيشة الملاك الصينية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل إلى رفع فرص ولادة طفل مصاب بعيوب خلقية.

5. تفاقم أمراض الكلى

يفضل تجنب تناول البقدونس بشكل تام من قبل الأشخاص المصابين بأمراض الكلى، إذ يحتوي البقدونس على نسبة عالية من مادة الأوكسالات، والتي قد تؤثر بشكل سلبي على بعض أمراض ومشاكل الكلى فتزيدها سوءًا، خاصة مشكلة حصى الكلى.

6. رفع فرص حصول تعقيدات أثناء الجراحة

يفضل تجنب تناول البقدونس بشكل تام قبل أي عملية جراحية مقررة بأسبوعين على الأقل، إذ أن للبقدونس قدرة محتملة على خفض مستويات سكر الدم، وبالتالي فإن تناول البقدونس قبل الجراحة قد يجعل السيطرة على مستويات سكر الدم أثناء الجراحة أمرًا صعبًا بعض الشيء.

ما هي فوائد البقدونس

7. أضرار البقدونس الأخرى

لا تتوقف أضرار البقدونس المحتملة عند ما ذكر فحسب، بل قد يكون للبقدونس أضرار أخرى عديدة، مثل:

• المشاكل الجلدية، خاصة عند استعمال زيت البقدونس موضعيًا على الجلد، إذ قد يتسبب هذا الزيت بزيادة حساسية البشرة اتجاه أشعة الشمس، ما قد يزيد من فرص الإصابة بحروق الشمس والطفح الجلدي.

• تفاعلات سلبية مع أدوية معينة، مثل: مدرات البول، والأسبرين.

• ظهور مشاكل في الكبد.

• الإصابة باحتباس السوائل.

• الإصابة بفقر الدم.

فوائد البقدونس لتخسيس الكرش:

• يحتوي البقدونس على نسبة قليلة للغاية من السعرات الحرارية مما يجعله مشروباً مميزاً للصحة.

• تحمي من تراكم الدهون بالجسم.

• يساعد على تفتيت الدهون بمنطقة الكرش ومنع تراكمها به.

• يعمل على شد الجلد بعد التخلص من الدهون بتلك المنطقة.

• يزيد من تحفيز وتكسير الدهون بالجسم بصورة طبيعية.

• يساعد مشروب مغلي بذور البقدونس على تقليل الشهية وتناول كميات قليلة من الطعام.

• يساعد على التخلص من الماء الزائد بالجسم المتسبب بزيادة الوزن.

كيفية تجنب أضرار البقدونس :

الكثير يتساءل كيفية تجنب أضرار البقدونس خاصة للنساء الحوامل والأطفال وسنعرضها لكم فيما يلي :

على الرغم من هذا الكم الكبير من الفوائد الصحية المرتبطة بتناول البقدونس سواء طازجًا أو مغليًا إلى أن العلماء ومقدمي الرعاية الصحية قد أشاروا إلى أن تخطي الجرعة المسموح بها من البقدونس يوميًا والتي تُقدر بـ 100 جرام ؛ قد يؤدي إلى بعض المشكلات الصحية مثل التهابات الكلى ، والصداع النصفي ، كما يجب استهلاكه بحرص شديد في حالة الأطفال والنساء الحوامل.

وفي نهاية مقالتنا عبر موقع الجود نكون قد تعرفنا على طريقة تحضير مغلي البقدونس وفوائد البقدونس الصحية وأضراره متمنين لكم الصحة والعافية ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى