منوعات

ماهي الحبة السوداء

ماهي الحبة السوداء

ماهي الحبة السوداء؟ أو حبة البركة الحبة السوداء كانت تستخدم في الطب البديل وقديما كانت تستخدم لعلاج الكثير من الحالات الصحية ولكن يجب تناول الكمية المناسبة والجرعات المناسبة.

وسنتعرف عبر موقع الجود ماهي الحبة السوداء ، وفوائد الحبة السوداء وكيفية تناول الحبة السوداء
وموطن الحبة السوداء و أين تزرع الحبة السوداء ؟ والآثار الجانبية للحبة السوداء.

الحبة السوداء

هي نوع من أنواع  الحبوب المفيدة حيث أن هذة الحبوب هي نوع من أنواع  النباتات التي تكون على هيئة أعشاب يتفرع منها العديد من الفروع التي تحمل تلك الحبوب، كما أن لكل نوع من تلك الحبوب خصائص متعددة وفوائد عدة تميز كل نوع عن الآخر مثل الحبة السوداء.

الحبة السوداء هي حبة البركة أو ما يسمى بالشونيز المزروع أو بالكمون الأسود وإسمها العلمي هو Nigella sativa وتعتبر حبة البركة نوع من أنواع النباتات التي تنتمي  إلى جنس الشونيز الذي يعد من فصيلة النباتات الحوذانية، وتنتج ثمار ذلك النبات البذور التي تسمى بحبة البركة، كما أنها تعرف بعدة أسامي أخرى مثل الكروية السوداء القزحة وشونياز والشونيز وبالكالونجي الأسود.

ماهي الحبة السوداء

تلك العشبة تعتبر من العشب الحولية أي التي تنبت كل عام وأقصى ارتفاع لها هو ثلاثين سم ولتلك العشبة ساق مستقيمة ثابتة في الأرض ويتفرع منها العديد من الأوراق التي تحتوي على مئات الفصوص العميقة وأزهار لها العديد من الألوان مثل الرمادي والأزرق كما لها عدد كبير من البذور والقرون المسننة.

اين تزرع الحبة السوداء؟

موطن حبة البركة هو شبه الجزيرة العربية والمغرب والمشرق الغربي والهند وباكستان وزيران، كما يتم زراعتها في العديد من دول العالم مثل بلدان منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وآسيا، تلك الحبة لها العديد من الاستخدام نظرًا لما تحتوي عليه فوائد عدة.

كما ورد عنها في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ما روي عَنْ خَالِدِ بْنِ سَعْدٍ قَال: “خَرَجْنَا وَمَعَنَا غَالِبُ بْنُ أَبْجَرَ فَمَرِضَ فِي الطَّرِيقِ فَقَدِمْنَا الْمَدِينَةَ وَهُوَ مَرِيضٌ فَعَادَهُ ابْنُ أَبِي عَتِيقٍ فَقَالَ لَنَا : عَلَيْكُمْ بِهَذِهِ الْحُبَيْبَةِ السَّوْدَاءِ فَخُذُوا مِنْهَا خَمْسًا أَوْ سَبْعًا فَاسْحَقُوهَا ثُمَّ اقْطُرُوهَا فِي أَنْفِهِ بِقَطَرَاتِ زَيْتٍ فِي هَذَا الْجَانِبِ وَفِي هَذَا الْجَانِبِ ؛ فَإِنَّ عَائِشَةَ حَدَّثَتْنِي أَنَّهَا سَمِعَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : “إِنَّ هَذِهِ الْحَبَّةَ السَّوْدَاءَ شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ إِلَّا مِنْ السَّامِ” قُلْتُ وَمَا السَّامُ؟ قَالَ الْمَوْتُ”.

فوائد الحبة السوداء

سنتحدث فيما يأتي عن فوائد الحبة السوداء:

لعلاج الربو

أثبتت الدراسات أن استخدام 2 غرام من حبة البركة المطحونة يوميًا لمدة شهرين فعاليتها في علاج الربو، وأفادت دراسات أخرى بأن أخذ 500 ملغم من زيت حبة البركة مرتين يوميًا لمدة شهر فعاليتها في علاج الربو.

كما بينت دراسة أخرى بأن استخدام 15 ملغم من مستخلص حبة البركة يوميًا لمدة 12 أسبوع أثبتت فعاليتها في علاج الربو.

لعلاج مرض السكري

أثبتت الدراسات أن استخدام غرام واحد من مسحوق حبة البركة مرتين يوميًا لمدة تصل إلى سنة تقريبًا أثبتت فعاليتها في المساعدة في علاج مرض السكري، كما أثبتت الدراسات أنه تم استخدام 450 ملغم من زيت حبة البركة ثلاث مرات يوميًا لمدة سنة في فعاليتها في المساعدة في علاج مرض السكري.

لعلاج ارتفاع ضغط الدم

بينت بعض الدراسات بأن تناول 0.5-2 غرام من مسحوق حبة البركة يوميًا لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا أثبتت فعاليتها في المساعدة في علاج ارتفاع ضغط الدم، كما تم استخدام 100-200 ملغ أو 2.5 مل من زيت حبة البركة مرتين يوميًا لمدة 8 أسابيع وأثبتت فعاليتها في المساعدة في علاج ارتفاع ضغط الدم.

لعلاج العقم عند الذكور

تم استخدام 2.5 مل من زيت حبة البركة مرتين يوميًا لمدة شهرين.

ماهي الحبة السوداء

كيفية تناول الحبة السوداء؟

يمكن استخدامها عن طريق الجلد
فقد شاع استخدام زيت حبة البركة شعبيًا لعلاج آلام الثدي (الآلام المرتبطة بالعضلات).

الآثار الجانبية لحبة البركة عند وضعه على الجلد

يعتبر زيت أو جل حبة البركة آمنًا عند وضعه على الجلد على المدى القصير ولكنه قد يسبب حسب تقارير ودراسات التهاب الجلد تحسسي التماسي بعد وضع جل حبة البركة على الجلد.

يمكن تناولها عن طريق الفم

عند تناول حبة البركة صحيحة بكميات قليلة تكون حبة البركة آمنة، أما تناول حبة البركة على شكل زيت حبة البركة أو مسحوق حبة البركة يعدان آمنين بشكل أكبر عند استخدامها لمدة قصيرة.

الآثار الجانبية لتناول حبة البركة عن طريق الفم:

كما يجدر القول أن حبة البركة قد تسبب الآثار الجانبية التالية:

• قد تسبب طفحًا تحسسيًا لدى بعض الأفراد.

• يمكن أن يسبب اضطراب في المعدة أو الاستفراغ أو الإمساك.

• قد يزيد من خطر النوبات لدى بعض الأفراد.

• وجدت إحدى الدراسات على الحيوانات أن الزيت يمكن أن يبطئ تقلصات الرحم عند استخدامه بكميات كبيرة .

• بيّنت بعض الدراسات المخبرية بأن الحبة السوداء قد تؤثر على تخثر الدم، إذا كنت تتناول أدوية لتخثر الدم.

تحضير الحبة السوداء مع العسل

لتتمتع بكل فوائد الحبة السوداء مع العسل، نقدم لك خطوات تحضير هذا المزيج:

• أحضر ملعقة صغيرة من العسل، ومن ثم قم بمزجها مع كوب من الماء الدافئ.

• قم بطحن سبع حبات من الحبة السوداء، ومن ثم قم بإضافتها إلى المزيج السابق.

ويُفضل تناول هذا المزيج على معدة فارغة، وقبل تناول وجبة الإفطار بنصف ساعة تقريبًا.

ماهي الحبة السوداءماهي الحبة السوداء

فوائد العسل مع الحبة السوداء

العسل والحبة السوداء أو حبة البركة، يساعد في علاج العديد من الأمراض كما له دور فعال في تحسين الحالة المزاجية للأشخاص خاصة عند تناوله على الريق قبل وجبة الإفطار بنصف ساعة على الأقل.

• تحسين الحالة المزاجية.

• تحفيز النشاط البدني.

• تحسين القدرة الجنسية لدى الرجل وزيادة الرغبة لدى النساء.

• التخلص من السعال والكحة الموسمية.

• حماية الحوامل من الإمساك الشديد.

• يقوي الانتصاب عند الرجال.

• يحمي الذاكرة.

فوائد حبة البركة مع العسل للنساء

 

• يحتوي على مركبات الفلافونويد والأحماض الفينولية (مضادات الأكسدة القوية)، جنبًا إلى جنب مع كميات ضئيلة من المعادن مثل البوتاسيوم الذي يوازن الكهارل، والكالسيوم الذي يبني العظام، وحديد فقر الدم.

• لكنها تقول إن الكميات الدقيقة تعتمد حقًا على مصدر الأزهار (المزيد عن ذلك في ثوانٍ). ونظرًا لأن حجم الحصة صغير جدًا، فلا ينبغي أن تكون الطريقة الوحيدة للحصول على هذه العناصر الغذائية المهمة.

فوائد حبة البركة مع العسل للرجال

في بلاد فارس القديمة، كان الأزواج يشربون حبة البركة مع العسل للرجال كل يوم لمدة شهر بعد زواجهما لجعلهم في مزاج مناسب للعلاقة الجنسية.

• حبة البركة مع العسل للرجال خليط غني بفيتامينات ب، اللازمة لإنتاج هرمون التستوستيرون.

• محتواه من الفركتوز يساعد في القدرة على التحمل ويوفر إطلاقًا بطيئًا وثابتًا للطاقة.

فوائد حبة البركة مع العسل للكبد

العسل أكثر من مجرد بديل لاصق للسكر، هناك العديد من الأسباب المتعلقة بالكبد تؤكد بأن حبة البركة مع العسل المحلى المفضل.

• من المفهوم أنه يُنصح الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة بتجنب تناول العسل أو الحد منه، ولكن هذا السائل الطبيعي هو أحد المحليات القليلة التي لديها القدرة على دعم صحة الكبد بالفعل.

• إلى جانب السكريات والفيتامينات والمعادن، يحتوي خليط حبة البركة مع العسل على مادة البوليفينول التي تعمل كمضادات للأكسدة – وهي مواد تعمل على تحييد الجذور الحرة الضارة في الجسم. تتشكل الجذور الحرة من خلال عمليات التمثيل الغذائي العادية التي من المعروف أنها تؤدي إلى تفاقم العديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض الكبد المزمنة

فوائد حبة البركة مع العسل للمعدة

حبة البركة مع العسل مصدر للعديد من المعادن والإنزيمات والأحماض الأمينية. لقد عرف الناس الفوائد الصحية للعسل بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والشفاء، ويستخدمونه لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات مثل – علاج التهاب الحلق، وتغذية الجلد، وتخفيف السعال، وتقليل الالتهاب، والحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم. الآن هناك إضافة أخرى إلى هذه القائمة المتنوعة، فهو مفيد جدًا للهضم. تقول الأبحاث أن ارتجاع الحمض يمكن أن يحدث بسبب الجذور التي تدمر الخلايا المبطنة للجهاز الهضمي. يمكن أن يلعب استهلاك حبة البركة مع العسل هنا دورًا ضروريًا لأنه يتحكم في الضرر عن طريق إزالة الجذور الحرة.

• يحتوي خليط حبة البركة مع العسل على إنزيمات معينة تعمل كمحفز في عملية الهضم، وخاصةً لتفكيك الكربوهيدرات والسكريات.

• يساعد العسل في التخلص من الإسهال بسبب بطء مروره عن السكريات العادية الأخرى عبر المعدة والأمعاء. تشير الأبحاث إلى أن تناول العسل من قبل الأطفال والرضع قد قلل بشكل كبير من وتيرة الإسهال.

• هناك بعض البكتيريا الجيدة، والمعروفة مجتمعة باسم فلورا الأمعاء، الموجودة في الجهاز الهضمي، وهي المسؤولة عن الجهاز الهضمي الجيد.

• يحتوي العسل على مركب يسمى ميثيل جليوكسال الذي يوفر للعسل خصائص مضادة للبكتيريا. هذا يساعد في علاج الالتهابات البكتيرية في المعدة. البكتيريا الرئيسية التي تسبب اضطرابات الجهاز الهضمي هي هيليكوباكتر بيلوري. أثبتت الدراسات أن العسل يتحكم في نمو هذه البكتيريا في المعدة.

• يساعد العسل في تقوية جهاز المناعة مما يساعد في منع أي أمراض متعلقة بالمعدة في المستقبل.

نصائح مهمة عن كيفية  تناول حبة البركة وتخزينها

إن من أبرز النصائح المهمة المتعلقة بكيفية تناول حبة البركة وتخزينها الآتي:

• عند شراء بذور حبة البركة عليك أن تتأكد أن البذور سوداء اللون ولا يجب أن تبدو قديمة.

• تخزين حبة البركة مهم أيضًا للاستفادة الكاملة منها عليك حفظ حبة البركة في مكان جاف وغير رطب .

• لا تقم بشراء كميات كبيرة من حبة البركة وتخزينها لمدة طويلة،هذا يمنع هذا البذور من فقدان رائحتها وفوائدها.

آلية عمل حبة البركة

هناك بعض الأدلة العلمية التي تشير إلى أن الحبة البركة قد تساعد في تعزيز جهاز المناعة، ومكافحة السرطان، ومنع الحمل، وتقليل التورم، وتقليل تفاعلات الحساسية عن طريق العمل كمضاد للهستامين.

قد يعجبك ايضا ما هي فوائد عسل السدر

ولكن لا توجد أبحاث ومعلومات كافية لدى العلماء عن الآلية بشكل واضح.

نكون قد وصلنا الى نهاية موضوعنا عن حبة البركة اوالحبة السوداء وفوائدها  وذلك من خلال موقع الجود نتمنى ان تستفيدوا من هذه المقالة ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى