منوعات

ماهو الغذاء الاساسي لثلث سكان العالم

ماهو الغذاء الاساسي لثلث سكان العالم القمح هو الغذاء الاساسي والذي يتم الاعتماد عليه من قِبل ثلث سكان العالم ، خاصة وأن القمح غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على الطاقة والحيوية اللازمة للجسم ، كما أنه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي تحمي الكثير من الأشخاص من خطر الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة ، سنتعرف عبر موقع الجود كما أن هناك نوعين فقط من الأطعمة الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل دوري ومستمر ولا يستطيع الجسم من إنتاجها ، وتتضح هذه الأطعمة الغذائية في الآتي:

المغذيات الكبرى: وهي العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم بكميات كبيرة نسبيًا ، وتعتبر الماء ، الكربوهيدرات ، البروتينات ، والدهون من أهم أنواع المغذيات الكبرى على الإطلاق.

المغذيات الدقيقة: وتعبر عن الأطعمة الغذائية التي يحتاج إليها الجسم بكميات بسيطة وذلك حتى لا يتعرض لأي من المضاعفات الخطيرة والتي تنتج عن الإفراط في تناول هذه المغذيات ، وتعتبر الفيتامينات بمختلف أنواعها من أهم أنواع المغذيات الدقيقة.

أنواع الغذاء في العالم

قام المختصون في التغذية بتمثيل أنواع الغذاء في مجموعات مختلفة، حيث تحتوي كل مغذيات وفوائد غذائية محددة ، وللحصول على نظام غذائي متوازن ، يكفي تنويع الأطعمة بالاعتماد على كل مجموعة.

  • النشويات: تعد المكرونة والعدس والحمص والفاصوليا و الكينوا و الخبز وغيرها من النشويات وقودا للجسم ، حيث تمده بالطاقة بفضل الكربوهيدرات المعقدة التي تحتوي عليها ، وينصح بتناولها مع كل وجبة بكميات معتدلة حتى لا تسبب زيادة في الوزن.
  • الفواكه والخضروات: تعمل الخضروات والفواكه على توازن الوجبات ، فهي توفر الفيتامينات والمعادن والألياف والماء ، ويوصى بتناول 5 حصص يوميا من كل منها، حيث تعادل الحصة 100 جرام أو قبضة يد.
  • البروتينات: هي ضرورية لبناء الأنسجة العضلية، وينصح بتناولها مرة أو مرتين في اليوم مع اختلاف مصادرها ، فمنها ما هو حيواني مثل اللحوم ، والدجاج ، والبيض والأسماك ومنها ما هو من مصدر نباتي مثل البقوليات والتي ينصح بتناولها مرتين في الأسبوع على الأقل.
  • الحليب ومشتقاته: الحليب مصدر رئيسي للكلسيوم ومنتجات الألبان بشكل عام من الأطعمة الأساسية في النظام الغذائي ، وتلعب هذه المجموعة دورا رئيسيا في بناء وتقوية العظام والأسنان كما تساعد على منع أي أمراض قد ترتبط بها ، ويوصى بتناول حصتين من منتجات الألبان أو الحليب يوميا للبالغين ، وتزيد الحصة لتصل إلى 3 إلى 4 حصص عند الأطفال والحوامل والمرضعات وكبار السن لتغطية احتياجاتهم من الكالسيوم.
  • المواد الدهنية: سواء كانت من أصل نباتي أو حيواني ، فهي ضرورية لعمل الجسم ، حيث تحتوي على الأحماض الأمينية ومجموعة من الفيتامينات التي تحافظ على صحة القلب والدماغ ، وتحسن القدرات العقلية عند الأطفال والبالغين ، كما تساهم في الوقاية من بعض أنواع السرطانات ، ومن أهم مصادر الزيوت الصحية ، الأفوكادو، المكسرات ، الزيتون ، والبذور مثل السمسم الكتان.

الغذاء الأكثر أهمية في العالم

يبحث الكثير من الأشخاص عن الأطعمة الغذائية الأكثر أهمية في مختلف دول العالم وذلك لتحسين جميع وظائف وأعضاء الجسم ، وتتضح هذه الأطعمة الغذائية جميعًا في الآتي:

  • الفاكهة: تحتوي على نسبة طبيعية من السكريات التي لا تؤثر على الجسم بشكل سلبي ، وذلك بالإضافة إلى احتواء الفاكهة على العديد من الفيتامينات المفيدة ومنها فيتامين أ ، سي ، ب ، وفيتامين د والعديد من الفيتامينات المفيدة الأخرى.
  • الخضروات: الخضروات خاصة داكنة اللون يمكن تناولها وذلك لعلاج مشكلات المعدة والقولون التي يعاني منها الكثير ، إذ تحتوي الخضروات على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات.
  • الحليب ومشتقاته: يحتوي الحليب بجميع مشتقاته على نسبة عالية من البروتينات ، المعادن ، والفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على صحة الأسنان وحتى العظام ، ولكن لابد من تناول كميات محددة منه حتى لا يتأثر الجسم بشكل سلبي.

ماهو الغذاء الاساسي لثلث سكان العالم

مشكلة الأمن الغذائي في العالم

أكدت الدراسات العلمية والتابعة لتقديرات الأمم المتحدة أن هناك أكثر من 821 مليون شخص يعانون من مشكلة نقص الغذاء ومن ثم الجوع التام ، فتُعد مشكلة الأمن الغذائي من المشكلات التي يواجهها العالم بشكل أجمع وبطريقة واضحة يصعب السيطرة عليها منذ عام 2000 ، إذ ترتكز هذه المشكلة على عدم توافر الطعام، استخدام الطعام بشكل غير صحي ، وعدم قدرة هؤلاء الأشخاص على الوصول للأطعمة الغذائية بمختلف أنواعها الصحية منها والغير صحية ، ولذلك لابد من تكثيف جهود هذه الدول حتى تساعد في توفير الطعام والذي يعتبر عنصر أساسي من مقومات الحياة لجميع الأشخاص خاصة الذين يعانون من نقصه.

هكذا، وفي نهاية هذا المقال عبر موقع الجود نكون قد أوضحنا لكم الإجابة على سؤال ماهو الغذاء الاساسي لثلث سكان العالم ، منا نكون قد أوضحنا أنواع الغذاء والذي يعتمد عليه جميع سكان العالم بشيء من التفصيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى