منوعات

خطوات للنجاح وقصة سليمان الراجحي

خطوات للنجاح وقصة سليمان الراجحي

خطوات للنجاح وقصة سليمان الراجحي يراود الكثير من الناس حلم أن يصبح رجل أعمال وأن يحصد المال الوفير ولكن هذا الحلم ليس مستحيلا وهو امر ممكن ولكن يحتاج الى خطوات وامور يجب التركيز عليهاللوصول الى الهدف ولكن قبل ذلك سنحكي قصة رجل اعمال عصامي بدأ من الصفر حتى اصبح من أغنى رجال العالم إنه

خطوات للنجاح وقصة سليمان الراجحي

رجل الاعمال الشيخ :سليمان الراجحي ونقوم عبر موقع الجود بسرد اهم النقاط في حياة الشيخ والفوائد المستقاه من قصة حياته. ما لا تعرفه عن سليمان الراجحي سليمان الراجحي في أواخر أيامه.

الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي رجل الأعمال السعودي الشهير  ذاع صيته لأنه احتل مركز جيد في قائمة أغنى رجال العالم.

كيف بدأ مشواره وما هي قصة نجاحه؟ وكيف أصبح غني لهذه الدرجة وهل بدأ غني أم كان بسيطًا في البداية؟ كلها أسئلة تثير الذهن وتستحق أخذ الفائدة منها

إن عملية البحث عن مثل هذه النماذج مهمة  لمعرفة أهم الخطوات والمراحل التي مر بها الشيخ سليمان الراجحي ليصل لما وصل إليه الآن. خطوات للنجاح وقصة سليمان الراجحي.

قد يهمك ايضا:ما هي الكليات الإنسانية في جامعة الأميرة نورة 1444 / 2022

قصة حياة سليمان الراجحي

قصة حياة سليمان الراجحي ولد سليمان الراجحي في السعودية عام 1928م، ونشأ في منطقة البكيريه في القصيم في أسرة فقيره  بين 4من الأشقاء والأب والأم.

وكانت بداية الراجحي  متواضعة حيث بدأ عمله كحمال وحارس بضاعه للتجار وكان يجني الاموال البسيطه، كما أنه لم ينل  نصيبا كبيرا من التعليم، حيث كان يميل للتجاره والعمل منذ نعومة أظافره وواجه الكثير من الصعوبات ولكنه اكتسب خبرة بأحوال السوق وطرق التعامل ومعاملة مختلف الفئات والعقليات.

في عام 1943م افتتح دكان صغير في طريق حي المربع وكان يبيع فيه السكر والشاي والحلويات والكبريت وكان يحاول أن يوفر فيه اشياء غير متوفره كالحلوى البحرينيه وغيرها واستمر فيه حتى عام 1945م ثم باعه ليسدد تكاليف زواجه وبعد الزواج سافر وعائلته الى جده للعمل مع اخيه صالح بما بقي معه من مال في محل في جده.

عندما انتقل الشيخ الى جده للعمل مع اخوه ليكون مسئولا عن النشاط التجاري الخاص بالصرافه في جده ومكه،وقد حرص واجتهد كثيرا حيث كان يقوم بحمل الأمانات من مكان لمكان
حيث يجمع النقود من الراغبين في نقل الأمانات للمطار حاملا لها على ظهره ليوفر اجرة الحمال والنقل وكان ايضا يشتري ويبيع في الاقمشه وعندما بدأت الأعمال في الإزدهار والنمو
اتفق الشيخ سليمان وشقيقه على استئجار دكان صغير وجعل ذلك الدكان شراكه بينهماوذلك في عام 1957م

وخلال هذه الفتره قام الشيخ بدخول عالم العقار والتوسع فيه وفي عام 1971م قرر الشقيقان انهاء الشراكة ليقوم كل واحد منهما بالتركيز على اعماله الخاصه.
في عام 1972م بدأ الشيخ بالعمل بمؤسسته الخاصه ((مؤسسة سليمان العبد العزيز الراجحي))وبدأ في التوسع وقام بافتتاح فروع له لكنه لم يفتح فرعا في الرياض محبة”لاخيه وكان توسعه مصرفي وايضا في العقارات واكتسب سمعة طيبه داخل المملكه وخارجها.

وبعد مرور قرابة ال6سنوات على انهاء شراكة الشقيقين قرر الأخوان العودة للعمل مع بعض من جديد ومعهما باقي اخوانهما وتم تفويض الشيخ سليمان للإداره وكان هذا في عام 1978م
حيث تم تأسيس شركة الراجحي للصرافه وهو أول بنك اسلامي في المملكه العربيه السعوديه ومن أكبر البنوك الإسلاميه في العالم ،اضافة الى اعمال اخرى سنتحدث عنها ايضا.

في عام 1987 وصلت فروع البنك الذي أسسه رجل الأعمال السعودي سليمان بن عبد العزيز الراجحي لـ 500 فرع.

كما امتلك سليمان الراجحي أكبر شبكة الصراف الآلي بما يزيد على 2750 صرافا مختلفًا في مناطق السعودية.

بالإضافة إلى 19 فرع في دولة ماليزيا، و حوالي 6 فروع في دولة الأردن.

خطوات للنجاح وقصة سليمان الراجحي

تطوير مشاريع سليمان بن عبد العزيز الراجحي

تطوير مشاريع سليمان بن عبد العزيز الراجحي قام الشيخ سليمان بالتفكير بتنظيم أعماله على عدة مراحل بدأ أولها وأطلق مشروع أولي لإعادة هيكلة وتنظيم أعماله. تطوير مشاريع سليمان بن عبد العزيز الراجحي.

وقام بعمل نظام مركزي جديد لتقنية المعلومات واختبارها، وقام بالبحث والتطوير ليصل إلى كيان “وقف سليمان عبد العزيز الراجحي” واستمر سليمان الراجحي في العمل على التحديث والتطوير التنظيمي.

حيث أنشأ مؤسسة وقف سليمان بن عبد العزيز الراجحي، كما أنشأ مجلس للنظارة وقام بتوسيع مهامه وصلاحياته.

وأنشأ شركات كثيرة لتكون بمثابة الذراع الأيمن الذي يمد القطاع الخيري الذي أسسه بالموارد المالية اللازمة لممارسة أعماله.

وقام الشيخ سليمان الراجحي بمشاريع التنمية الصناعية والأمن الغذائي توازن النهضة ويواكب العصر.

وقام الراجحي رجل الأعمال بإنشاء المشاريع التعليمية والجامعات بالإضافة لمشروعات الصناعة التي تواكب التكنولوجيا.

فلم يكتفي بمجال التجارة والزراعة والمجال المصرفي فكان رجل للاستثمار بجميع أنواعه وكان حريص على أن يكون رجل ناجحًا على المستوى الإداري.

كان لرجل الأعمال سليمان الراجحي أقوال مهمة جدا تستحق أن تذكر حيث قال: “بعد أن كنت صاحب العمل.

صرت دلالا أجلب لأولادي الزبائن، لكني أشارك بفكري في كل صغيرة وكبيرة.

لأن سليمان الراجحي كان شعلة نشاط وكان يحب العمل ويعمل بجد وتعب وكان زاهد إلى حد ما يحب المشاركة في الأعمال الخيرية. تطوير مشاريع سليمان بن عبد العزيز الراجحي

ما لا تعرفه عن سليمان الراجحي

ما لا تعرفه عن سليمان الراجحي ورجوعه للصفر  عمل الشيخ سليمان ايضا في القطاع الزراعي والصناعي ومختلف القطاعات الغذائية مثل الدواجن والروبيان. ما لا تعرفه عن سليمان الراجحي. تطوير مشاريع سليمان بن عبد العزيز الراجحي.

وهذا لم ينحصر فقط على المملكة العربية السعودية بل شملها إلى دول عربية لكي يوسع نفوذه ويضاعف أجره.

من التجارب الرائدة في مجال الأمن الغذائي تجربته في شركة دواجن الوطنية، حيث تعتبر هذه التجربة حيث كان مشروع الدواجن في بدايته يتحمل الكثير من الخسائر غير المحتملة في هذا المجال.

وعلى الرغم من هذه الخسائر أصر على إنجاح التجربة على الرغم من أن الخسائر وصلت إلى ما يقرب مليون ريال.

حيث باشر بتنظيم الموارد البشرية والأجهزة المستخدمة ودمج هذا مع استخدام حظائر محلية الصنع قليلة التكلفة إلى أن يكون انتاجه يفوق النصف مليون دجاجة وأكثر من مليون بيضة في اليوم الواحد.

بالإضافة إلى إنشاء شركات دواجن في مصر شبيهة لهذا بحيث أصبحت دواجن الوطنية توزع في العديد من البلدان.

قد يهمك ايضا:مواعيد التسجيل في الكلية التقنية 1444 للبنات.

سليمان الراجحي في أواخر أيامه ورجوعه للصفر

سليمان الراجحي في أواخر أيامه ورجوعه للصفر توفي رجل الأعمال السعودي سليمان بن عبد العزيز الراجحي عن عمر 97 عامًا رحمة الله تغشاه سليمان الراجحي في أواخر أيامه ورجوعه للصفر.

وذلك كان في يوم الأربعاء 4 شوال 1438هجري، وصلي عليه في مسجد الراجحي في منطقة الرياض.

و كان الشيخ  سليمان الراجحي بدون ثروة حيث وزعها على أولاده وعلى الأعمال الخيرية.

حيث كان زاهد في الحياة على الرغم من الثروة الطائلة التي جمعها حتى أواخر أيامه، ولم يكن لديه رغبة في جمع أموال أكثر مما جمع.

ومات الشيخ سليمان بعد غنى وصل إلى 80 عام وبعدما نال القاب عديدة أغنى رجال العالم، ووصى سليمان الراجحي أولاده بعدم إقامة عزاء له.

وقامت موسوعة غينيس للأرقام القياسية بتسجيل أرقام هذا الرجل العظيم حيث انه صاحب أكبر وقف خيري في العالم

ويعد وقف  مزرعة النخيل أكبر وقف في العالم، وبلغ عدد النخيل في المزرعة إلى حوالي 200 ألف نخلة ،فجزاه الله خير الجزاء وجعله في نعيم مقيم.

واطلق على المزرعة مزرعة الراجحي نسبة إلى سليمان الراجحي، وكانت المزرعة بمنطقة القصيم وهي من أعظم الأعمال الخيرية التي تركها وراءه هذا الرجل الخير فنسأل الله أن يتقبل منه ويجزيه خير الجزاء

خطوات للنجاح وقصة سليمان الراجحي

فوائد من قصة نجاح الشيخ سليمان الراجحي

  1. لقصة الشيخ سليمان مذاق خاص وراحه عند سماع سيرته فقد بدأ تدريجيا ولم يستعجل وكان يتصف بأهم الصفات
    أولهاانتقاء العمل:يعني اختار عمل افهم فيه واطوره واسال اهل الخبره والاختصاص مش اروح لشيء لا افهم فيه وليس لدي فيه اي خلفيه.
  2. الصبر فلم يستعجل في قطف ثمار نجاحه وانما تعب وبذل وتحمل الى أن جنى ثمرة نجاحه
  3. الأمانه: فقد كان شديد الامانه وكان بعض رجال الأعمال يجلبون له المال في شوالات غير معدوده فيحصيها لهم بمنتهى الامانه
  4. الشغف:يحب العمل الذي يقوم به ويجدد فيه حتى وإن كان بسيطا مثال دكانه الصغير كان يحرص على توفير اشياء لاتتواجد عند من هم حوله
  5. اخلاق الرياده :فقد كان يتمتع بخلق رفيع جعل اخوانه يثقون فيه وكذلك التجار للتعامل مع مصرفه
  6. المثابره:البحث عن كل جديد والحرص على التقدم والإزدهار والتوسع في الأعمال
  7. حب العمل الذي يقوم به:لقد ثبت أن الشيخ الراجحي من خلال قصة نجاحه يحب العمل الذي يقوم به ويطوره ويفهم كل جوانبه
  8. الثقه في النفس:يكثر المحبطين حولك عندما تقرر العمل والمغامره يجب أن تكون ثقتك بنفسك عاليه وتعلم ماتريد ولا يؤثر فيك كلام المحبطين.
  9. المصداقيه:يجب أن تكون جميع امورك قانونيه وسليمه وواضحه للعملاء فكل شيء موثق.
  10. الصدقات:نحن كمسلمين نعلم ان الله تعهد لنا بالبركه والزياده فهي تجاره مع الله ليبارك الله العمل.

وبهذا نكون قد انهينا قصة الشيخ سليمان الراجحي عبر موقع الجود وماالفائدة التي استقيناها من قصته كرجل اعمال وصل الى هذا المستوى من النجاح والغنى وقدمناها عبر موقع الجود وارجو أن تعم الفائده على الجميع والى لقاء آخر بإذن الله تعالى. سليمان الراجحي في أواخر أيامه ورجوعه للصفر.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى